رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (تحليل وقياس العلاقة بين أسعار النفط الخام وسعر صرف الدولار مقابل اليورو باستخدام منهجية التكامل المشترك للمدة 2004-2019)


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (تحليل وقياس العلاقة بين أسعار النفط الخام وسعر صرف الدولار مقابل اليورو باستخدام منهجية التكامل المشترك للمدة 2004-2019) للطالبة (جنان مسلم عبد).

تهدف الرسالة إلى التعرف على التور التأريخي لأسعار النفط والكشف عن طبيعة العلاقة بين سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسة (اليورو٫ الجنيه الأسترليني٫ الين الياباني٫ اليوان الصيني) وبين أسعار النفط الخام.

بينت الرسالةفي الفصل الأول (السوق النفطية وسوق صرف الدولار) الإطار النظري والمفاهيمي. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان واقع العلاقة بين أسعار النفط الخام وسعر صرف الدولار. أما الفصل الثالث فتناول قياس أثر العلاقة بين سعر الصرف بالدولار وأسعار النفط الخام.

استنتجت الرسالة إلى وجود علاقة عكسية طويلة الأجل بين معدل سعر صرف الدولار الأمريكي وأسعار النفط الخام في السوق العالمية .

أوصت الرسالة على وجود علاقة سببية سالبة في الأجل القصير والطويل وباتجاه واحد تتجه من سعر صرف الدولار مقابل اليورو والين الياباني إلى سعر النفط الخام من خلال الآثار المباشرة وغير المباشرة.

التعليقات معطلة.