رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (موازنة البرامج والأداء و دورها في الاستخدام الأمثل للموارد في قطاع انتاج الطاقة الكهربائية (دراسة تطبيقية) في الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية\ الفرات الاوسط محطة الحلة الغازية الثانية)


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (موازنة البرامج و الأداء و دورها في الاستخدام الامثل للموارد في قطاع انتاج الطاقة الكهربائية ( دراسة تطبيقية ) في الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية \ الفرات الاوسط محطة الحلة الغازية الثانية) للطالب (مهند صبار لفته الطوفان الجبوري).

تهدف الرسالة إلى تطبيق موازنة البرامج والاداء في الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية الفرات الاوسط \ محطة الحلة الغازية الثانية وتلافي أوجه القصور في موازنة البنود و دراسة الموازنة محل البحث ومدى تأثيرها على اعداد الخطط في ظل تخصيص الموارد بالشكل الأمثل , تقويم واقع الخطط لإعداد الموازنة في قطاع انتاج الطاقة الكهربائية وإمكانية تطويرها , تقديم نموذج مقترح إلى محطة الحلة الغازية الثانية , تقديم اساليب ممكن استخدامها الامثل الى الموارد.

بينت الرسالة في الفصل الاول المتعلق بالمنهجية و الثاني بالجانب النظري والثالث متعلق بالجانب التطبيقي للبحث والرابع تناول الاستنتاجات والتوصيات، وتجسد الجانب النظري بثلاثة مباحث المبحث الاول تناول مفهوم الموازنات و انواعها و عرض مفصل لموازنة البرامج و الاداء.
اما المبحث الثاني فقد عرج على مفاهيم الموارد و انواعها و التمويل و انواعه
و المبحث الثالث خصص للاستخدام الامثل للموارد و عرض اساليب بالامكان تطبيقها في العينة محل البحث للاستفادة من الموارد وتجسد الجانب التطبيقي بمبحثين
الاول عرض نبذة تاريخية عن الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية الفرات الاوسط و محطة الحلة الغازية الثانية وكرس المبحث الثاني الى الجانب التطبيقي.

استنتجت الرسالةان موازنة البرامج والأداء تؤدي إلى ترشيد وضغط الكلف من خلال التخطيط الدقيق للتكاليف الخاصة بكل نشاط ومن ثم تقدير تكاليف كل برنامج وإن هذه التكاليف المقدرة سوف تكون قريبة إلى حد ما من التكاليف الفعلية الأمر الذي يؤدي إلى الحد من الإسراف في الموارد المتوفرة و استخدامها بأفضل ما يمكن .

أوصت الرسالة ضرورة التحول من الأسلوب التقليدي في إعداد الموازنة العامة إلى أسلوب موازنة البرامج والأداء لكونها تزود متخذي القرار بالمعلومات والبيانات المالية والإدارية , التي تساعد الوحدات الحكومية على القيام بالمهام الموكلة إليها وتحقيق أهدافها . وكذلك ضرورة تبني وزارة المالية العراقية أسلوب موازنة البرامج والأداء عند إعداد الموازنة.

التعليقات معطلة.