رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت(قياس وتحليل تدفقات التجارة الدولية في العراق باستخدام انموذج الجاذبية)


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية(قياس وتحليل تدفقات التجارة الدولية في العراق باستخدام انموذج الجاذبية) للطالب (رعد محمد طاهر).

تهدف الرسالة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف لعل من أهمها تحليل واقع بعض المؤشرات الاقتصادية كالناتج المحلي الاجمالي وهيكله وتحليل مؤشرات التجارة الدولية في الاقتصاد العراقي ، فضلاً عن قياس تدفقات التجارة الدولية للعراق للمدة 2004-2019 ، باستعمال نموذج الجاذبية في التجارة والبيانات الوحية Panel Data وكذلك استعراض الأسباب الداعية الى ضرورة الاهتمام في تنويع الاقتصاد وتدفقات التجارة الدولية. وبيان التأصيل النظري والمفاهيمي لاستخدام نموذج الجاذبية في تحليل التجارة الدولية وتطبيق نموذج الجاذبية لتحليل تدفقات تجارة العراق مع شركائه التجاريين الرئيسيين. وقياس وتحليل العوامل (المحددات) الرئيسة المؤثرة على التدفقات التجارة للعراق وتفسير حجم التبادل مع مختلف البلدان باستخدام نموذج الجاذبية وتحليل تطور التجارة الدولية للعراق والتوزيع الجغرافي و التعرف على واقع وحجم المبادلات التجارية للعراق.

بينت الرسالة في الفصل الاول مبحثين ، يتضمن الاول منه التجارة الدولية ( المفهوم ـ الأهمية ـ السياسات ـ الأدوات ) والثاني تضمن التأصيل الفكري للتجارة الدولية ونماذج الجاذبية ، فيما أشتمل الفصل الثاني منه على مبحثين: الأول منه تناول تحليل واقع بعض المؤشرات الاقتصادية في العراق و الثاني تحليل تطور المؤشرات التجارة الدولية في العراق ، والفصل الثالث اشتمل على مبحثين ايضاً : الأول منه كان مدخلا نظريا لتحليل البيانات اللوحية Panel Data ، والثاني منه النموذج القياسي وتقدير النتائج ، وفي ختام الدراسة تم عرض أهم الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها.

استنتجت الرسالة أن انفتاح اقتصادات العراق وشركائه التجاريين هو العامل الحاسم لتعزيز التجارة الدولية في العراق . وان المحددات الرئيسة لصادرات العراق هي: سعر الصرف ، إجمالي الطلب على الواردات من البلدان الشريكة، وانفتاح الاقتصاد العراقي. وتؤثر العوامل الثلاثة هذه بشكل إيجابي على صادرات العراق إذ تم العثور على هذا المتغير المهم إلى حد كبير في جميع النماذج الثلاثة. وإن زيادة تحرير القيود التجارية ، لا سيما في العراق ، أمر بالغ الأهمية.

أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من اهمها ضرورة تنويع الاقتصاد العراقي بإصلاحات حقيقية قائمة على بناء هيكل الناتج المحلي الاجمالي واختيار الشركاء التجاريين وفق اسلوب نموذج الجاذبية والاستعداد للالتحاق بطريق الحرير من خلال الاسراع في بناء ميناء الفاو الكبير.

التعليقات معطلة.