رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش (دور مقترح القيمة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: الدور الوسيط لاستجابة الزبون المستندة للتجربة دراسة تحليلية لآراء عينة من مندوبي المبيعات في شركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في بغداد)


نوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (دور مقترح القيمة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: الدور الوسيط لاستجابة الزبون المستندة للتجربة دراسة تحليلية لآراء عينة من مندوبي المبيعات في شركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في بغداد ) للطالب نمر جاسم عمران.

تهدف الرسالة إلى التحقق من علاقة الارتباط والتأثير بين (مقترح القيمة والميزة التنافسية المستدامة واستجابة الزبون المستندة للتجربة كذلك التعرف على الإجراءات الفعلية التي تتخذها الشركات المبحوثة في ما يتعلق باستجابة الزبون المستندة للتجربة.

تضمنت الرسالة ثلاثة متغيرات هي مقترح القيمة (متغير مستقل اول) والميزة التنافسية المستدامة (متغير تابع واستجابة الزبون المستندة للتجربة كمتغير وسيط.

كما تضمنت الدراسة أربعة فصول , تضمن الفصل الأول مبحثين كان المبحث الأول منها لمنهجية الدراسة، أما المبحث الثاني فتضمن عرضاً لبعض الدراسات السابقة العربية والاجنبية ، أما الفصل الثاني فتضمن عرضاً للجانب النظري للدراسة من خلال ثلاثة مباحث خصص المبحث الاول لمقترح القيمة, في حين تضمن المبحث الثاني من الجانب النظري عرضاً للميزة التنافسية المستدامة ، وتضمن المبحث الثالث لاستجابة الزبون المستندة للتجربة, اما الفصل الثالث فهو الجانب العملي للدراسة, في حين تمثل الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة والمقترحات المستقبلية.
وقد تضمنت الرسالة عدة تساؤلات من اجل صياغة مشكلة الدراسة فيما يخص العلاقة بين المتغيرات وطبيعتها والتي على أثرها حددت اهداف الرسالة التي تمثلت بالمخطط الفرضي وتبلور عنه صياغة الفرضيات التي تم قياسها من خلال SPSS V.و , AMOS اذ تم توزيع استبانة الدراسة على عينة من مندوبي المبيعات في الشركات والمتاجر بيع الهاتف النقال في بغداد ولتحليل البيانات تم استخدام عدد من المعادلات الاحصائية (معامل كرونباخ الفا, واختبار التوزيع الطبيعي, والاهمية النسبية والانحراف المعياري, والوسط الحسابي ).

وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات التي توصلت اليها لعل من أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين مقترح قيمة واستجابة الزبون المستندة للتجربة والميزة التنافسية المستدامة, مما يدل على اهتمام الشركات بتحسين امكاناتها في مشاركة الموارد, وتقديم منتجات ذات جودة عالية تسهم في تحسين استجابة وولاء الزبون وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية مستدامة ومجموعة من التوصيات تم بناؤها على وفق الاطارين النظري والتطبيقي للدراسة، وكان أهمها ضرورة اهتمام الشركات بتحسين مبيعاتها مقارنة بالمنافسين, مما يدل على ضرورة تبني تكنولوجيا المعلومات متطورة لتحسين اساليبها في تقديم المنتجات الى السوق.

التعليقات معطلة.