رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (الانحدار العكسي للشرائح الصفري بواسطة جزاء الشبكة المرنة مع التطبيق).


ناقشت رسالة الماجستير في قسم الإحصاء في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية (الانحدار العكسي للشرائح الصفري بواسطة جزاء الشبكة المرنة مع التطبيق) للطالب محمد عبد الكاظم حصيل.

تهدف الرسالة إلى اختيار المتغيرات ضمن نموذج غير خطي متعدد الابعاد.

تضمنت الرسالة اجراء عملية مقارنة مع الطريقة المقترحة SSIR-EN مع طرق SSIR-EN و SIR-Lasso و RSIR من خلال إجراء دراسة المحاكاة, وكذلك تطبيق البيانات الحقيقية.

احتوت الرسالة على اربعة فصول في الفصل الأول تم التطرق الى طرق اختزال الابعاد وتصنيفاتها وكذلك التطرق الى طرق اختيار المتغيرات وتصنيفاتها والدراسات السابقة التي لها نهج مشابه للطريقة المقترحة. وفي الفصل الثاني تم شرح الانحدار العكسي للشرائح ( SIR ) وتم التطرق الى بعض الطرق التي أدخلت طريقة Lasso على عمل SIR . وكذلك شرح الطريقة المقترحة SSIR-EN . وفي الفصل الثالث تم عمل السمليشن وكذلك تحليل البيانات الحقيقية اما في الرابع فقد تم تناول الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ومنها أن الطريقة المقترحة لها امكانية اختيار المتغيرات وتقدير المعالم ضمن نموذج غير خطي متعدد الابعاد.

وتوصلت الرسالة الى نتيجة مفادها ان مساهمة جديدة لاختيار المتغيرات وتقدير المعالم وكذلك تقدم دقة تنبوء جيدة وتفسيرات واضحة, اضافة الى انها تنتج تقديرا للانكماش لاسيما عندما تكون المتنبئات شديدة الترابط, وتحت شروط تقليل البعد الكافي (SDR).
وتمت التوصية باستخدام طرق اختزال الابعاد اخرى في دراسات مستقبلية.

التعليقات معطلة.