رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (الإفصاح المحاسبي وفق المعايير الدولية وأثره على جودة التقارير المالية في ظل جائحة كورونا- دراسة تطبيقية في عينة من سوق العراق للأوراق المالية)


ناقشت رسالة الماجستير في قسم المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية (الإفصاح المحاسبي وفق المعايير الدولية وأثره على جودة التقارير المالية في ظل جائحة كورونا- دراسة تطبيقية في عينة من سوق العراق للأوراق المالية) للطالبة رويدة جاسم محمد.

تهدف الرسالة إلى معالجة إشكالية دور الإفصاح المحاسبي وفق المعايير المحاسبية الدولية وأثره على جودة التقارير المالية في ظل ما تشهده البيئة العراقية من تداعيات في الأزمة المالية بسبب فايروس كورونا.

تضمنت الرسالة أهمية الإفصاح المحاسبي ومدى مساهمته في الاستقرار المالي بشكل خاص كما ان الاستقرار المالي للشركات يسهم بشكل كبير في تمكين الاقتصاد ولاسيما في هذه الفترة.

احتوت الرسالة اربعة فصول تناول الفصل الاول منهجية الدراسة وبعض الدراسات السابقة أما الفصل الثاني فتضمن الإطار المفاهيمي للإفصاح المحاسبي وأنواعه وطرق الإفصاح وجودة التقارير المالية أما الفصل الثالث تناول جائحة كورونا وأثرها على البيانات المالية للشركات عينة الدراسة أما الفصل الرابع تطرق الى الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات ومنها أن الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية هو أداة تعمل على تخفيض حالة عدم التأكد لدى المستخدمين وتمكنهم من اتخاذ قرارات حالية ومستقبلية وكلما ازدادت أهمية المعلومات أدى ذلك بمستخدميها إلى اتصاف المعلومات عندهم بالجودة.

التعليقات معطلة.