رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش عادات العقل المنتج وعلاقتها في التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الثالث متوسط


ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في جامعة القادسية ( عادات العقل المنتج وعلاقتها في التحصيل في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الثالث متوسط) للطالبة ايام عطا الله سعدون وبأشراف الاستاذ الدكتور هادي كطفان الشون

تهدف الرسالة الى التعرف على عادات العقل المنتج لدى طلبة الصف الثالث متوسط في مادة الفيزياء والفروق في عادات العقل المنتج لدى طلبة الصف الثالث متوسط وفق متغير الجنس (ذكور واناث) كذلك التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث متوسط في مادة الفيزياء والفروق في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث متوسط في مادة الفيزياء وفق متغير الجنس والعلاقة الارتباطية بين عادات العقل المنتج والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث متوسط في مادة الفيزياء والفروق في العلاقة الارتباطية بين عادات العقل المنتج والتحصيل لدى طلبة الصف الثالث متوسط في مادة الفيزياء وفق متغير الجنس.

بينت نتائج الرسالة وجود مستوى عالي لعادات العقل المنتج المتمثلة بالتفكير (الذاتي , ناقد , ابداعي ) وكانت هذه العادات دالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) لدى طلبة الصف الثالث متوسط ,كما اتضح ان التفكير الناقد حصل على المرتبه الاولى ويلية الذاتي ثم الابداعي من حيث شيوع استخدامه بين الطلبة كما توجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلاله (0,05) في التفكير الناقد تبعا لمتغير الجنس وكانت لصالح الذكور وتوجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلاله (0,05) في التفكير الذاتي تبعا لمتغير الجنس وكانت لصالح الاناث وعدم وجود فروق ذات دالة احصائيةعند مستوى الدلالة (0,05) بين الذكور والاناث في التفكير الابداعي كما يتمتع طلبة الصف الثالث المتوسط بتحصيل دراسي جيد في مادة الفيزياء وتوجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلاله (0,05) في الاختبار التحصلي تبعا لمتغير الجنس وكانت لصالح الذكور كذلك توجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) دالة احصائية بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي اذ بلغت (0,775) توجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) دالة احصائية بين التفكير الذاتي والتحصيل الدراسي اذ بلغت (0,644) وتوجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) دالة احصائية بين التفكيرالابداعي والتحصيل الدراسي اذ بلغت (0,554) كما توجد فروق ذات احصائية في العلاقة الارتباطية بين الاختبار التحصيلي وكل من التفكير الناقد والذاتي تبعا لمتغير الجنس وكان التفكير الناقد لصالح الذكور اما التفكير الذاتي كان لصالح الاناث ,بينما لم تكن العلاقة ذات دلالة احصائية بين التحصيل والتفكير الابداعي تبعا لمتغير الجنس.

التعليقات معطلة.