كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية حول اختيار متغير لتصاميم عدم استمرارية الانحدار باستخدام طريقة Elastic net مع التطبيق


عقد في قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (اختيار متغير لتصاميم عدم استمرارية الانحدار باستخدام طريقة Elastic net مع التطبيق) وحاضر فيها المدرس الدكتور بحر كاظم محمد.

تهدف الحلقة النقاشية إلى دمج بعض طرق اختيار المتغيرات مثل (net Elastic ) مع نموذج RDD .كما تم استخدام ثلاثة انواع من عرض النطاق الترددي (Iembens and kalyanman) IK bandwidth, cross-validation (CV) method, and The CCT (Calonico, Cattaneo & Titiunik) bandwidth بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم إضافة المتغيرات المشتركة لزيادة كفاءة تقديرات تأثير العلاج والتكيف مع الاختلالات المعروفة. لتقييم الطرق المقترحة تمت مقارنتها بطريقة Adaptive Lasso باستخدام دراسة المحاكاة. استخدم متوسط ​​أخطاء التربيع للمقارنة واختيار أفضل طريقة.

تضمنت الحلقة النقاشية تصميم عدم استمرارية الانحدار (RDD) بوصفه أحد الأساليب الشائعة للاستدلال السببي ببيانات المراقبة. وتم تطبيقه في الإحصاء والاقتصاد القياسي والعلوم السياسية وعلم الأوبئة والتخصصات ذات الصلة. غالبًا ما يتم تقدير تأثيرات العلاج باستخدام RDD بعدد قليل من المشاهدات وعندما يكون الشكل الوظيفي الصحيح للانحدار المحلي غير معروف. في هذا التصميم يتم تقسيم مجتمع الدراسة على مجموعتين على أساس نقطة قطع محددة مقدمة حسب شروط ومتطلبات الدراسة. وغالبا ما يعتمد تقدير متوسط ​​تأثيرات المعالجة المحلية في RDD على الانحدارات الخطية المحلية باستخدام متغير النتيجة ، ومتغير مهمة المعالجة ، ومتغير التشغيل المستمر.
وقد تم توظيف هذه الدراسة في موضوع اللجوء الى غسيل الكلى كعلاج ، نتيجة للتعرض للفشل الكلوي للتخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الدم مثل اليوريا والكرياتنين وغيرها. إذ تم استخدام بيانات حقيقية بحجم (79) ممثلة بنسبة اليوريا في الدم بوصفها متغيرا توضيحيا ( Fi متغير التصفية ) وقدرة الكلى على أداء وظيفتها كمتغير استجابة (. (i
تم استخدام برنامج R في عملية التحليل, وتبين ان افضل طريقة لتقدير متوسط تأثير العلاج, والنتائج في دراسة المحاكاة والبيانات الحقيقية تشير إلى أن الطرق المقترحة لها اداء متفوق .

التعليقات معطلة.