ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية تأثير منهج تعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للطلاب للطالب حكيم مالك عبيد الجعفري
تهدف الرسالة الى اعداد مقياس مقياس للتحصيل المعرفي لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية واعداد منهج تعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية والتعرف على اثر المنهج التعليمي بمستويات معرفية وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية لطلاب المرحله الثانيه في كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه في جامعة القادسية كذلك اكتسب تصنيف بلوم لمجالات التعلم شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع هذا التصنيف كدليل لمساعدة التربويين في تخطيط الأهداف، والخبرات التعليمة، في شكل هرمي متدرج الصعوبه. يوجه تصنيف بلوم انظار المربيين إلي أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلائم مع احتياجات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية.
اهمية البحث تجلت في ضرورة الاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها بيئات تعليمية مختلفة وفعاله في التعلم الحركي بصفة عامة والكرة الطائرة بصفة خاصة ووضعها بيد المهتمين والعاملين في المجال الرياضي وغيرة، لذا فإن الدراسة الحالية هي محاولة لتجريب اسلوب من الأساليب المعرفية وفق تصنيف بلوم التي يمكن عن طريقها تقديم المحتوى التعليمي، لذا ارتأى الباحث اعداد منهج تعليمي مراعياً الأسلوب المعرفي وفق تصنيف بلوم لغرض الإسهام في الارتقاء بمستوى الأداء التعليمي بالكرة الطائرة.
استنتجت الرسالة ان للمنهج التعليمي للمستويات المعرفية وفق تصنيف بلوم (المعرفه، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) له الأثر الإيجابي في تحسن وتطور التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية.
اوصت الرسالة بضرورة اعتماد المنهج التعليمي وفق تصنيف بلوم في التحصيل المعرفي وتعلم مهارة الضرب الساحق وحائط الصد والدفاع عن الملعب والتأكد على إدخال جهاز العرض المرئي في القسم التعليمي اختصاراً للوقت والجهد المبذول من المدرب.